القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

كيف تعود طفلك الإنتظام على الصلاة |غدوات|

تعليم الصلاة للأطفال

الصلاة عماد الدين و هى الركن الثانى من أركان الإسلام الخمس، و قد شدد رسولنا الكريم محمدﷺ على أداء الصلاة و تعويد أطفالنا  عليها منذ الصغر بالإضافة لانها تعود بالنفع العظيم على شخصية الابناء، الصلاة فريضة عظيمة تنهى عن الفحشاء و المنكر، و الحرص على أداء الصلاة و الإنتظام عليها يجعل الطفل قلبه متعلق بربه طوال اليوم، و ينشأ على حب و طاعة الله و رسوله، و تجنب ما يغضب الله، لذلك فإن تعليم و تربية الأطفال على أهمية الصلاة فى سن مبكر تجعلها أمر طبيعى يمارسونها دون عناء، و مع الوقت تصبح من أولويات يومه و حياته، و هذا هو ما يسعى إليه كل بيت مسلم.

يجب الإنتباه مبكرا إلى تعويد الأبناء على الصلاة منذ الصغر، قد يكبر الطفل و يصل إلى سن متأخر و هو لم يتعود الحرص على أداء  الصلوات الخمس بسبب غفلة أو إهمال الوالدين، فهل توجد وسيلة لتعوديهم على الصلاة بعد أن تأخر الوقت؟

كيف تعود طفلك الإنتظام فى الصلاة
الصلاة للأطفال

أهم ما يجعل الطفل المسلم ينتظم على أداء الصلاة هىالمحاكاة اليومية، و ذلك عن طريق تقليد الأب و الأم فى صلاتهما، فعندما يرى الطفل والديه يؤديان الصلاة بإستمرار يقوم هو وبشكل تلقائي بأداء الصلاة مثلهما، فالطفل يقلد ما يراه أمامه دون أن يشعر، و يعتبر هذا أفضل الطرق لتعليم طفلك الصلاة. 

إذا أغفلت على تعويد طفلك الصلاة منذ الصغر فهناك بعض النصائح التى تساعد على جعل الطفل ينتظم على الصلاة بالطبع مع إشراف الوالدين المستمر.

كيف تحبب طفلك فى الصلاة

  • شجع طفلك على بداية الانتظام فى الصلاة، و أخبره بأنها ركن اساسى من أركان الاسلام لابد من الحفاظ عليه.
  • قم بفتح حوار مع طفلك عن حب الله و فضله علينا، و أخبره بأهمية الصلاة و بأنها فريضة لشكر الله على هذه النعم الكثيرة، و أيضًا لدوام النعم.
  • احكى له قصص الأنبياء والصحابة و عن بلال مؤذن الرسول، و معجزة الإسراء و المعراج و متى و كيف فرضت الصلاة على المسلمين، كل هذا من شأنه جعل طفلك يتعلق بالصلاة و يؤديها بحب.
  • قم بعمل عقد أو اتفاق مع طفلك لأداء الصلاة بإنتظام؛ و ذلك عن طريق إنشاء جدول زمني يحتوى على الصلوات الخمس لمدة زمنية محددة، (قم بزيادة هذه المدة مع الوقت، يمكن أن نبدأ بأسبوع )، و اطلب منه أن يقوم بعمل علامة ✔ بعد أداء كل صلاة، أو قم بشراء بعض الملصقات من شخصيات كارتونية محببه لديه (استيكر) و اطلب منه أن يضع واحدة منها مكان الصلاة التى قام بأداءها كل مرة( أو قوما بوضع العلامة معآ)، و يمكن تعليق الجدول فى غرفته ليكون أمامه بصفة دائمة، أو فى غرفة المعيشة ليقوم بتشجيعه باقى أفراد الأسرة.
  • كافئ طفلك و أثنى عليه و على إلتزامه عند الإنتظام فى الصلاة و إكمال الجدول كما تم الإتفاق بينكما، و اهم من المكافأة أخبره بأن الله يراه و يحبه و يعلم أنه اصبح حريص على طاعته و اداء الصلاة فى ميعادها وشجعه و اصبر عليه.
  • شاركه تنزيل تطبيق مواقيت الصلاة على هاتفه، هذا التطبيق من شأنه أن يذكره بموعد كل صلاة عن طريق رنين الهاتف.
  • شجع طفلك على أداء الصلوات فى جماعة سواء معك و مع اخوته فى المنزل، أو اصطحبه إلى المسجد دائما و كلما أمكن ذلك.
  • اطلب من طفلك عند سماع الآذان أن تقوما سويا بأداء الصلاة (يلا نصلى)، و لا تأمره فقط بأن يصلى(قوم صلى). هناك فرق كبير و تأثير اكبر بين الجملتين.
  • شجع طفلك بعض الوقت أن يقوم بدور الإمام فى الصلاة أثناء صلاتكما سويا (بعد فترة من تعلمه قواعد الصلاة الصحيحة)، يجعله ذلك حريص على أداء الصلاة بشكل منتظم و يزيد من ثقته بنفسه.
  • اطلب منه أن يذكرك بموعد الصلاة مع كل أذان، بحجة أنك لا تستطيع سماع صوت الأذان و تريد مساعدته فى ذلك.
كل ما سبق من شأنه أن يجعل طفلك يعتاد الصلاة، و يتعلم الإنتظام على أدائها، و الأهم من ذلك أن يؤديها بحب و هذا هو مبلغ الأمانى لكل بيت مسلم، يريد أن ينشأ طفله على حب الله و القرب منه بطريقة سوية دون ترهيب أو تخويف.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع