القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

6 خطوات ازاى تعرف تدير وقتك | غدوات

   كيفية إدارة اليوم و الوقت بشكل عام من الأمور الهامة التى يجب الحرص على معرفتها و إتقانها ،  الوقت الذى يمضى لا يعود مرة أخرى ، كل يوم ينتهى بدون فائدة حقيقية ، خسارة كبيرة كان من الممكن استغلاله بشكل أكثر جدوى،، و هنا السؤال:

  س/ كيف استطيع إدارة وقتي بشكل صحيح ؟

ج / فى البداية مهم جدا ان تقوم بتقيم يومك و كيفية قضاء وقتك 

6 خطوات ازاى تعرف تدير وقتك
تعلم ادارة الوقت

 1. تحديد مضيعات الوقت خلال اليوم ،،

 فمثلا لو انك تستخدم تليفونك الشخصى يوميا بالساعات تتابع مواقع التواصل الإجتماعي و الصفحات المختلفة بدون فائدة حقيقية ، أو تقوم بعمل محادثات عادية طويلة (شات) مع أصدقائك فيعتبر هذا من مضيعات الوقت ، إذا كنت تخرج مع اصدقائك و اقاربك فترات طويلة بغرض الترفية فقط ، مشاهدة التلفاز لوقت طويل من اليوم،، كل ذلك يعتبر أيضًا من مضيعات الوقت ، إذا كنت تحب الألعاب (games) و تقضى وقتا طويلا بالساعات بين الجولات يعتبر هذا أيضًا من مضيعات الوقت.


س/ كل ذلك من مضيعات الوقت !!؟ فكيف لا أخرج أو أمارس games المفضل لدى ولا اتواصل مع أصدقائى !؟
 ج/ بالطبع لا ، ليس هذا المقصود ، الترويح عن النفس أمر هام جدا خلال اليوم و يساعد على أداء المهام ، لكن علينا تقليل هذا الوقت لأن هذه الأشياء تأخذ كثيرا من اليوم دون أن نشعر و من الأفضل تأجيلها لآخر اليوم بعد الانتهاء من إلتزاماتنا و إنجاز مهامنا.

  2. التخطيط و تحديد الأولويات ،،

 مهم أيضًا تحديد الأولويات ،، مذاكرة ، عمل ، جانب اسري ، جانب روحانى ؛ ممارسة الرياضة،  من الصرورى تحديد أولويات يومك و البدء بها  ، عدم التخطيط يجعل اليوم ينتهى سريعا دون أن نشعر ، لتجد نفسك فى نهاية اليوم لديك مهام ضرورية لم يتم إنجازها.

  3. تحديد الأهداف،، 

حدد أهدافك، بحيث يكون كل هدف على قدر الزمن المحدد له، فمثلا ليس من الطبيعى أن تضع هدف تعلم لغة جديدة و تضع لها مدة زمنية شهر واحد فقط! تعلم اللغة يحتاج أكثر من ذلك ، تحديد مدة زمنية غير مناسبة للهدف سيشعرك بالإحباط فى نهاية الوقت،، عليك تحديد وقت كاف يناسب هدفك.

 4. الإرادة ،، 

من أهم و أكثر و أصعب الخطوات التى تساعد على نجاح إدارة الوقت هى إرادتك فى البدء و الإستمرار و المتابعة، قد تتسم بالصعوبة نوعا ما فى البداية و لكن أن استطعت فقد حققت ما تريد حقا، أبدأ التنفيذ فى اللحظة التى أخذت فيها القرار و حددت هدفك، تجنب التسويف لأنه أخطر عدو للنجاح.

5. التقيم ،،

 قيم نفسك و أهدافك على فترات زمنية متقاربة و مع الإستمرار و تحقيق الهدف قم بتغير فترة التقيم و عالج القصور.

6. المكافأة ،، 

خصص مكافأة ذاتية فى نهاية اليوم من أشياء محببة لديك ، اذا تم إدارة اليوم بشكل صحيح كما تم التخطيط له ، التحفيز يساعدك كثيرا فى الحفاظ على الخطة و الإنجاز وإدارة الوقت.


 .Time may not be seen but it can make a difference

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع